Grupo Radio Centro

Complete News World

مركبة ناسا تلتقط صوراً مذهلة لهلال كوكب المشتري وقمره غانيميد

+ ê- الحجم الطبيعي

التقطت مركبة الفضاء جونو التابعة لوكالة ناسا صورا مذهلة لكوكب المشتري وقمره غانيميد.

وكشفت الوكالة الأمريكية للفضاء عن بيانات الصور المذهلة في منشور لأعضاء فريق لأعضاء فريق مهمة جونو على الإنترنت يوم الاثنين 14 فبراير. ونشر العلماء صورا لحفرة ضخمة على غانيميد بالإضافة إلى صورة مضاءة من الخلف للمشتري التقطتها المركبة الفضائية أثناء غوصها داخل وخارج بيئة كوكب المشتري المليئة بالإشعاع. وفقاً لموقع «روسيا اليوم».

علق الفريق على صور كوكب المشتري «إذا كان بإمكانك الركوب جنبا إلى جنب مع مركبة الفضاء جونو التابعة لناسا وهي تقترب من كوكب المشتري خلال إحدى ممراتها المنتظمة القريبة من الكوكب العملاق, فستتمتع بمشهد مذهل مشابه لهذا».

والتقطت صورة غانيميد في يونيو 2021 عندما حلقت مركبة جونو على ارتفاع 650 ميلا (1046 كيلومترا) فوق سطح قمر المشتري. وأنشأ العالم المواطن توماس ثوموبولوس الصورة الملونة المحسنة لغانيميد باستخدام بيانات من كاميرا JunoCam.

وتُظهر الصورة الحفرة الكبيرة kittuالتي يبلغ عرضها نحو 9 أميال (15 كيلومترا) وتحيط بها مادة أكثر قتامة والتي نشأت عندما اصطدم كويكب صغير بالسطح.

وجاء في تدوينة فريق مع جونو أن «معظم فوهات أانيميد بها أشعة من ندبة الاصطدام, لكن نحو 1% من الحفر بها أشعة داكنة».

وأضاف المنشور «يعتقد العلماء أن التلوث الناتج عن الاصطدام تسبب في ظهور أشعة قاتمة ومع مرور الوقت, تظل الأشعة مظلمة لأنها أكثر دفئا قليلا من المناطق المحيطة, لذلك يتم دفع الجليد للتكثف في تضاريس قريبة أكثر برودة وإشراقا.».

وأنشأ جيل الصورة ذات الإإاءة الخلفية لكوكب المشتري باستخدام بيانات أولية من أداة JunoCamبما في ذلك سبع صور التقطتها جونو خلال المرور ال 39 للمركبة بالقرب من المشتري في 12 يناير.

READ  WhatsApp 2021: 6 grandes cambios aparentemente llegarán a la aplicación de mensajería este año

وأشارت وكالة ناسا إلى أن هذا المنظر لكوكب المشتري مستحيل من الأرض, حتى باستخدام تلسكوب, لأن مدار المشتري دائما ما يكون خارج الأرض وبالتالي لا يمكن رؤيته (من كوكبنا) إلا في الإضاءة الكاملة من الشمس.

طباعة
Correo electrónico